من المقرر أن يسافر أردوغان إلى سوتشي للقاء بوتين وسط جهود صفقة الحبوب|erdogan and putin

الاعـلامــي الحســـام العـــبود سبتمبر 03, 2023 سبتمبر 03, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: أعلنت إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية، الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين.
-A A +A

 

Erdogan and Putin


أعلنت إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية، الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين.


وقالت المديرية في بيان إن الرئيس سيجري، بدعوة من بوتين، مناقشات شاملة حول العلاقات التركية الروسية خلال زيارة تستغرق يوما واحدا. وأضاف البيان أن الزعيمين سيتبادلان الآراء حول القضايا العالمية والإقليمية الحالية.


وتأتي زيارة أردوغان بعد أكثر من شهر من تعليق موسكو صفقة سمحت للحبوب الأوكرانية بالوصول إلى الأسواق العالمية على الرغم من الحرب التي استمرت 18 شهرًا بين روسيا وأوكرانيا.


وتقود تركيا الجهود الرامية إلى تصحيح مبادرة حبوب البحر الأسود، التي جلبت الحبوب وغيرها من المواد الغذائية إلى أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا حيث يشكل الجوع تهديدا متزايدا. لقد كانت الراعي الرئيسي للاتفاقية التي تدعمها الأمم المتحدة والتي تم التوصل إليها في يوليو 2022، مستخدمة علاقاتها الجيدة مع كل من موسكو وكييف للمساعدة في التوصل إلى الصفقة الرئيسية الوحيدة التي توصل إليها الجانبان خلال الحرب.


وسمحت المبادرة لأوكرانيا بشحن الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من ثلاثة موانئ على البحر الأسود.


مذكرة منفصلة بين الأمم المتحدة ووافقت روسيا في الوقت نفسه على التعهد بالتغلب على العقبات التي تعترض شحن موسكو للأغذية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.


وجاءت الصفقة بعد فبراير/شباط الماضي من روسيا. في 24 فبراير 2022، أدى غزو أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل كبير لأن البلدين يشكلان "سلة خبز" رئيسية للعالم. ومع ذلك، انسحبت روسيا من الصفقات في منتصف يوليو، مدعية أن شروطها لم يتم الوفاء بها.


وقبل قمة الزعماء، وصل وزير الخارجية هاكان فيدان إلى موسكو الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وشدد فيدان على أن إحياء الحبوب أمر "بالغ الأهمية" للأمن الغذائي.


وقال لافروف إنه قدم لأنقرة قائمة بالإجراءات التي يتعين على الغرب اتخاذها من أجل استئناف شحنات الحبوب والأسمدة الأوكرانية. ومن الممكن أن تساعد المحادثات بين أردوغان وبوتين في حل هذه المشكلة.


وقد استعدت تركيا لتسهيل أي محادثات سلام بين أوكرانيا وروسيا. لقد عارضت الغزو الروسي وكذلك العقوبات الغربية على موسكو.


حافظ أردوغان على علاقات جيدة مع بوتين وساعد في التوسط في تبادل الأسرى بين الأطراف المتحاربة. ودعا الرئيس التركي مرارا وتكرارا الدول الغربية إلى النظر في مطالب روسيا، وقال إنه يأمل أن تؤدي محادثاته مع بوتين إلى استعادة مبادرة البحر الأسود.


وبينما روجت أوكرانيا وبعض الدول الغربية الأخرى لطرق بديلة للصادرات الأوكرانية، فإن أنقرة تعارضها لأسباب تتعلق بالسلامة. وتريد أن يقبل الغرب بعض المطالب الروسية وأن تتخلى روسيا عن بعضها الآخر وأن تستأنف صادرات الحبوب الأوكرانية بموجب عقوبات الأمم المتحدة. والرقابة التركية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

 الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الكاتب الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الحسام العبود يعمل في مجال الاعلام والاعلام الرياضي والتعليق facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5654151746534058572
https://www.turkiaalaan.com/