تعليق عضوية الجابون "فورا" في الاتحاد الإفريقي بعد الانقلاب |suspension of gabonese membership

الاعـلامــي الحســـام العـــبود أغسطس 31, 2023 سبتمبر 01, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: أعلن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، أنه سيتم تعليق عضوية آبون "فورا" بعد الانقلاب العسكري الذي وقع الأسبوع الماضي.
-A A +A

 

تعليق عضوية الجابون "فورا" في الاتحاد الإفريقي بعد الانقلاب


أعلن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، أنه سيتم تعليق عضوية آبون "فورا" بعد الانقلاب العسكري الذي وقع الأسبوع الماضي.


وقالت الهيئة على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، إنها "تدين بشدة استيلاء الجيش على السلطة في جمهورية الغابون والذي أطاح بالرئيس علي بونغو في 30 أغسطس 2023".


"ويقرر التعليق الفوري لمشاركة الجابون في كافة أنشطة الاتحاد الأفريقي وأجهزته ومؤسساته لحين استعادة النظام الدستوري في البلاد."


جاء هذا الإعلان بعد اجتماع للمجلس حول الوضع في الجابون عقب الخلاف حول الانقلاب الذي وقع يوم الأربعاء بعد الانتخابات التي أعلن فوز بونجو فيها.


وأضافت أن الاجتماع ترأسه مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية بانكولي أديوي من نيجيريا والرئيس الحالي للمجلس ويلي نياميتوي من بوروندي.


وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد دعا الأربعاء الجيش الغابوني وقوات الأمن إلى "ضمان السلامة الجسدية" لبونغو الذي قال قادة الانقلاب إنه وضع تحت الإقامة الجبرية.


كما أدان فكي الانقلاب وقال إن أحداث الجابون كانت "انتهاكا صارخا" للأدوات القانونية والسياسية للاتحاد الأفريقي الذي مقره أديس أبابا.


وقال على قناة إكس "(فكي) يشجع جميع الأطراف السياسية والمدنية والعسكرية في الجابون على تفضيل المسارات السياسية السلمية التي تؤدي إلى العودة السريعة إلى النظام الدستوري الديمقراطي في البلاد".


وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتخذ الاتحاد الأفريقي إجراء مماثلا بتعليق عضوية النيجر بعد الانقلاب الذي وقع في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في يوليو وأطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

شارك المقال لتنفع به غيرك

 الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الكاتب الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الحسام العبود يعمل في مجال الاعلام والاعلام الرياضي والتعليق facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5654151746534058572
https://www.turkiaalaan.com/