وزير الخارجية فيدان يسلط الضوء على أهمية إحياء صفقة الحبوب الأوكرانية

الاعـلامــي الحســـام العـــبود أغسطس 31, 2023 أغسطس 31, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: شدد وزير الخارجية هاكان فيدان على أهمية إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، مجددًا تصميم تركيا على المساهمة في الجهود المبذولة في هذا الصدد.
-A A +A

 

وزير الخارجية فيدان يسلط الضوء على أهمية إحياء صفقة الحبوب الأوكرانية

شدد وزير الخارجية هاكان فيدان على أهمية إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، مجددًا تصميم تركيا على المساهمة في الجهود المبذولة في هذا الصدد.


وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الخميس: "سنواصل العمل على إحياء اتفاق حبوب البحر الأسود، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن الغذائي العالمي والاستقرار والسلام في منطقة البحر الأسود". .


وأشار إلى أن الأمم المتحدة أعدت حزمة مقترحات جديدة للاستجابة لصفقة حبوب البحر الأسود بمساهمة تركيا.


وأضاف: "نعتقد أن هذا سيوفر الأساس المناسب لاستئناف الاتفاق".


وأشار فيدان إلى أنه "أجرينا اليوم مشاورات مكثفة بشأن القضايا الثنائية والإقليمية. وكان إحياء مبادرة البحر الأسود على رأس جدول أعمالنا"، مسلطا الضوء على شعور الثقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والذي وقال إنه لعب دورا حاسما في تحديد اتجاه العلاقات الثنائية.


وأضاف "شددنا على الدور الحاسم لمبادرة (البحر الأسود) بالنسبة للأمن الغذائي العالمي والاستقرار في منطقة البحر الأسود".


وأشار سابلينج إلى مطالب موسكو بتصدير الحبوب والأسمدة الروسية دون انقطاع، مشيرا إلى أنه تم التأكيد مجددا يوم الخميس على ضرورة تلبيتها.


وقال أيضًا إن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية استمر في الارتفاع بشكل كبير. "لقد احتل مسار الحرب أيضًا مكانًا مهمًا على جدول أعمالنا."


وعلى الرغم من أن هذه مهمة معقدة للغاية وشاقة، فقد أكد فيدان أنهم يعملون أيضًا على التوصل إلى اتفاق أكثر استدامة لصادرات حبوب البحر الأسود.


وردا على سؤال حول جهود تركيا لإحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود، أكد فيدان أن أنقرة، وخاصة الرئيس أردوغان، على اتصال بجميع المحاورين بشأن هذه القضية.


وقال إن الفرص التي قد تنشأ لإحراز تقدم في إحياء المبادرة يجري فحصها بالتعاون مع الأمم المتحدة. منخرطون بشكل خاص في الأنشطة المهمة المتعلقة بهذا الشأن.


وأضاف "السيد (الأمين العام للأمم المتحدة) أنطونيو جوتيريش وفريقه وأصدقاؤنا على اتصال مكثف. وعلى وجه الخصوص، هناك عملية في الوقت الحالي تحاول فهم موقف روسيا ومطالبها وتلبيتها بشكل أفضل".


وتواصل تركيا جهودها لإحياء صفقة الحبوب، وقالت إنه لا يوجد بديل آخر.


من جانبه قال لافروف إنهما بحثا خلال اللقاء إحياء العلاقات التركية السورية واتفاق الحبوب في البحر الأسود.


وأشار إلى أن روسيا لا ترى أي مؤشر على أنها ستحصل على الضمانات التي تطلبها قبل استئناف الاتفاق، لكن يمكنها العودة إليه "غدا" إذا تم الوفاء بالوعود الغربية لموسكو.


وكرر لافروف تأكيد روسيا على أن العقوبات الاقتصادية الغربية تعرقل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.


وقال أيضًا إن الخطة التي تتم مناقشتها حاليًا لتوريد مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا بسعر مخفض ستكون بالإضافة إلى إمدادات الحبوب التي وعدت روسيا بمنحها لبعض الدول الأفريقية مجانًا.


وتطرق لافروف أيضا إلى موضوع أوكرانيا، قائلا إن فيدان ناقش مع فيدان الوضع في أوكرانيا، وأكد خلاله موقف روسيا الرافض لصيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


تم وضع صيغة زيلينسكي، التي تتكون من 10 شروط، في قمة مجموعة العشرين الأخيرة في إندونيسيا، وكانت خطوتها الأخيرة هي التوقيع على اتفاق سلام. كما يركز على قضايا مثل السلامة النووية وأمن الغذاء والطاقة.


روسيا مستعدة لزيادة إمدادات الغاز إلى تركيا


وقال لافروف أيضًا إن موسكو مستعدة لزيادة إمدادات الغاز إلى تركيا وتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين بشأن إنشاء مركز للغاز.


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي: "من جانبنا، أكدنا مجددا التزام روسيا بجميع الاتفاقات المتعلقة بزيادة صادرات الغاز الطبيعي، بما في ذلك من خلال تنفيذ مبادرة رؤساء دولنا لإنشاء مركز موحد لتوزيع الغاز في تركيا". مؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان في موسكو.


وقال لافروف إن فيدان وبحثا أيضا اقتراحا من موسكو لتسليم ما يصل إلى مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا بسعر مخفض.


وقال لافروف: "هذه القضية تجري مناقشتها أيضا بمشاركة أصدقائنا من قطر، المستعدين للمشاركة في الجوانب المالية لهذه المبادرة".

شارك المقال لتنفع به غيرك

 الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الكاتب الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الحسام العبود يعمل في مجال الاعلام والاعلام الرياضي والتعليق facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5654151746534058572
https://www.turkiaalaan.com/