الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى حظر التجارب النووية مع تصاعد التوترات العالمية| secretary General

الاعـلامــي الحســـام العـــبود سبتمبر 01, 2023 سبتمبر 01, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: حذر الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن الارتفاع المثير للقلق في انعدام الثقة والانقسام العالمي، إلى جانب مساعي الدول لتعزيز دقة الأسلحة الن
-A A +A

 

UN chief calls for nuclear test ban as global tensions heighten

حذر الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن الارتفاع المثير للقلق في انعدام الثقة والانقسام العالمي، إلى جانب مساعي الدول لتعزيز دقة الأسلحة النووية وقدراتها التدميرية، يشكل وصفة محفوفة بالمخاطر لكارثة محتملة.


وفي بيان بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إنه مع وجود ما يقرب من 13 ألف سلاح نووي مخزنة في جميع أنحاء العالم، فإن "الحظر الملزم قانونا للتجارب النووية يعد خطوة أساسية في سعينا إلى عالم خال من الأسلحة النووية". "


تضم معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية 196 دولة عضو – وقعت عليها 186 دولة وصدقت عليها 178 دولة، بما في ذلك ثماني دول في الأشهر الثمانية عشر الماضية. ومع ذلك، فإن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لأنها تحتاج إلى تصديق من قبل الدول الثماني التي تمتلك مفاعلات للطاقة النووية أو مفاعلات بحثية عندما قرر مجلس الأمن الدولي ذلك. اعتمدت الجمعية العامة المعاهدة في عام 1996.


وفي اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة المكونة من 193 عضوا للاحتفال بهذا اليوم، لم يكن هناك ما يشير إلى أن تلك الدول الثماني - الولايات المتحدة والصين ومصر وإيران وإسرائيل وكوريا الشمالية والهند وباكستان - كانت تتجه نحو التصديق.


وقال الدبلوماسي الإيراني حيدر علي بالوجي إن بلاده "تشارك الدول غير الحائزة للأسلحة النووية إحباطها إزاء أي تأخير في إنهاء التجارب النووية"، لكنه لم يشر إلى التصديق على المعاهدة. وقال إن "حجر الزاوية لتخليص العالم من التهديدات النووية" يقع بشكل مباشر على عاتق الدول التي تمتلك أسلحة نووية.


شهرة. وقالت رئيسة نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو للمندوبين إنها وقفت أمامهم "بشعور بالإلحاح" لأنه في حين أن المعاهدة وفرت الأساس "للمحظور العالمي ضد التجارب النووية"، فإن الاتجاهات تقوضها.


وقالت "إن المد المتزايد للمخاطر النووية يهدد بابتلاع المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في مجال نزع السلاح النووي ومنع الانتشار النووي خلال العقود الثلاثة الماضية". "ويشمل ذلك المكاسب التي تحققت ضد تجارب الأسلحة النووية" التي لم تفعلها إلا كوريا الشمالية في القرن الحادي والعشرين.


روبرت فلويد رئيس الأمم المتحدة وقالت منظمة معاهدة حظر التجارب النووية: "إننا نواجه على الصعيد العالمي أوقاتاً مليئة بالتحديات والمثيرة للقلق". لكنه أضاف أن "الزخم نحو العالمية يتزايد: في الآونة الأخيرة، تعهد كل من الصومال وجنوب السودان علناً بالتوقيع والتصديق على المعاهدة".


هولندا الأمم المتحدة وقالت السفيرة يوكا براندت، متحدثة باسم 28 دولة معظمها غربية، إن دخول المعاهدة حيز التنفيذ أمر "ذو أهمية حيوية وإلحاح".


وأضاف أن غزو روسيا لأوكرانيا و"تهديداتها باستخدام واختبار الأسلحة النووية يقوض بشكل خطير" ويؤثر سلبا على جهود نزع السلاح ومنع الانتشار النووي.


وقال براندت إن المجموعة، التي تتمتع الولايات المتحدة بصفة مراقب، أدانت أيضا التجارب النووية الست التي أجرتها كوريا الشمالية منذ عام 2006 "بأشد العبارات" وأعربت عن قلقها العميق من التقارير التي تفيد بأن بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربة سابعة.


وقال القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي سيلفيو جونزاتو إن إعلان روسيا عن استعدادها لإجراء تجربة نووية لا يتوافق مع تصديقها على المعاهدة "ويخاطر بتقويض الثقة في المعاهدة في هذه الأوقات المضطربة".


ويطالب الاتحاد الأوروبي أيضا كوريا الشمالية بالامتثال لقرارات الأمم المتحدة. وقال جونزاتو إن عقوبات مجلس الأمن التي تحظر أي تجارب نووية، قائلة إن كوريا الشمالية "لا يمكنها ولن تحصل أبدا على وضع دولة تمتلك أسلحة نووية".


ويحيي تاريخ الاحتجاج على التجارب النووية ذكرى إغلاق موقع التجارب النووية التابع للاتحاد السوفيتي السابق في سيميبالاتينسك، التي أصبحت الآن جزءًا من كازاخستان، في أغسطس. 29, 1991.


الأمم المتحدة كازاخستان وذكّر السفير أكان رحمتولين دبلوماسيي العالم أنه في أعقاب تفجير القنبلة الذرية الأولى في عام 1945، "قامت ثماني دول على الأقل بإجراء ما مجموعه 2056 تجربة نووية، حوالي ربعها في الغلاف الجوي، مما تسبب في أضرار جسيمة طويلة المدى". والمعاناة للإنسانية والكوكب بأكمله."


وأضاف أن كازاخستان "قلقة للغاية" إزاء تزايد التوترات الجيوسياسية والتهديدات باستخدام الأسلحة النووية و"الاتجاه نحو التقاسم النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانتشار وتراكم الأسلحة".


وقال سفير جزيرة كيريباتي الصغيرة تيبورورو تيتو إن الولايات المتحدة وبريطانيا أجرتا 33 تجربة نووية في كيريتيماتي، وهي جزيرتها المرجانية المعروفة أيضًا باسم جزيرة كريسماس، في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.


وقال تيتو إن الاختبارات تركت "إرثا مأساويا" لسكان الجزيرة المرجانية البالغ عددهم 500 نسمة والذين لم يتلقوا سوى القليل من الحماية. وأشار إلى أن الكثيرين اشتكوا بعد ذلك من أمراض ومضاعفات صحية لا يمكن علاجها، "وكانت معظمها تؤدي إلى الوفاة". وقال إن هناك حالات عديدة من السرطان والإعاقات الخلقية والتشوهات لدى الأطفال حديثي الولادة.


وحث تيتو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لدعم مواطني كيريتماتي الذين "ما زالوا يعانون ليس فقط من المشاكل الطبية الجسدية الناجمة عن التعرض للإشعاع ولكن أيضًا من الأضرار اللاحقة للصدمة والمتوارثة بين الأجيال الناجمة عن أسلحة الدمار الشامل هذه".

شارك المقال لتنفع به غيرك

 الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الكاتب الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الحسام العبود يعمل في مجال الاعلام والاعلام الرياضي والتعليق facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5654151746534058572
https://www.turkiaalaan.com/