تلقي روسيا باللوم على الولايات المتحدة في الاشتباكات بين إرهابيي وحدات حماية الشعب والقبائل العربية|russia blames the united states

الاعـلامــي الحســـام العـــبود سبتمبر 05, 2023 سبتمبر 05, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة. بسبب الاشتباكات العنيفة بين إرهابيي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني في العشائر العربية شرقي سور
-A A +A

 

www.turkiaalaan.com

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة. بسبب الاشتباكات العنيفة بين إرهابيي وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني في العشائر العربية شرقي سوريا.


الوحدات العسكرية الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي في موسكو، اليوم الثلاثاء، إن قوات روسية متواجدة بشكل غير قانوني في سوريا منذ ما يقرب من عقد من الزمن بذريعة مكافحة الإرهاب الدولي.


وأضاف "جاءت (القوات) الأمريكية إلى سوريا بحجة مكافحة الإرهاب الدولي رغم أنه لم تتم دعوتها. وأسفرت أنشطتها عن نتائج مختلفة تماما."


وأوضحت زاخاروفا أن "هدفهم الأساسي هو تنفيذ مشروع جيوسياسي محدد ينص على فرض سيطرة عسكرية وسياسية، إن لم يكن على كامل سوريا، فعلى الأقل على الجزء الشمالي الشرقي منها، منطقة الفرات".


وأشارت إلى أن واشنطن تشجع التطلعات الانفصالية للأكراد "بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك عن طريق ضخ الأسلحة إلى التشكيلات المسلحة وإعفائها من عقوباتها الأحادية المناهضة لسوريا".


الإدارة المعلنة ذاتياً لشمال شرق سوريا، والتي تم إنشاؤها بمساعدة الولايات المتحدة المباشرة. وأضافت أن المساعدات تحولت إلى كيان شبه حكومي موجود تحت الغطاء العسكري للجيش الأمريكي.


لكنها أضافت أن هذا أدى إلى تفاقم التوترات بين الأكراد والعرب، والتي استمرت منذ فترة ما قبل الأزمة وتقوم على الصراع على الموارد.


"ونتيجة للأحداث التي هزت سوريا في السنوات الأخيرة، تفاقمت هذه التناقضات، وشعر العرب هذه المرة بالإهانة، لأنهم وجدوا أنفسهم على الهامش في نظام الهيئات الحاكمة الجديدة على الفرات بقيادة وقالت زاخاروفا: "الأكراد، ناهيك عن حقيقة أن الأكراد لا يترددون في اتهام خصومهم بمساعدة إرهابيي داعش، الذين اعتمدوا إلى حد كبير على دعم القبائل المحلية خلال ما يسمى بالخلافة".


وقال المتحدث إنه "على الرغم من القدرات العسكرية والسياسية والمالية المتاحة، فإن الولايات المتحدة غير قادرة على النجاح في مسألة حساسة مثل تنظيم العلاقات بين الأعراق".


وقالت إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الصراعات ستكون من خلال تسهيل استعادة إدارة دمشق على المنطقة.


وعندما سئلت عن قرار الحكومة الأرمينية إرسال نظام روما الأساسي، المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية، إلى البرلمان للتصديق عليه، وهو ما تعتبره روسيا "غير ودي"، قالت زاخاروفا للأناضول إن موسكو طلبت تفسيرا من يريفان. وسوف تحدد الخطوات التالية بناءً على الرد.


وقالت أيضًا إن الأحداث على الحدود الأرمينية الأذربيجانية تظهر "عدم فعالية" بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا.


وأضافت أن موقف روسيا هو أن العمل على ترسيم الحدود ونشر بعثة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في المنطقة سيساعد في معالجة المشكلة.


توترت العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا منذ عام 1991 عندما احتل الجيش الأرميني كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان، وسبع مناطق مجاورة.


وفي خريف 2020، حررت أذربيجان عدة مدن وقرى ومستوطنات من الاحتلال الأرمني خلال 44 يومًا من الاشتباكات. وانتهت الحرب باتفاق سلام بوساطة روسية.


وعلى الرغم من المحادثات الجارية بشأن اتفاق سلام طويل الأمد، تصاعدت التوترات بين أذربيجان وأرمينيا في الأشهر الأخيرة بشأن طريق لاتشين، وهو الطريق البري الوحيد الذي يتيح لأرمينيا الوصول إلى منطقة كاراباخ، حيث أنشأت أذربيجان نقطة تفتيش حدودية في أبريل/نيسان بدعوى منع وصول أرمينيا إلى منطقة كاراباخ. النقل غير القانوني للأسلحة والمعدات العسكرية إلى المنطقة.


ومنذ ذلك الحين، اتهمت يريفان أذربيجان بالتسبب في "أزمة إنسانية" في المنطقة. ونفت باكو بشدة مزاعم أرمينيا واقترحت استخدام طريق أغدام-خانكيندي للشحنات إلى المنطقة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

 الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الكاتب الاعـلامــي الحســـام العـــبود

الحسام العبود يعمل في مجال الاعلام والاعلام الرياضي والتعليق facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5654151746534058572
https://www.turkiaalaan.com/